منتدى عائلة أبو دقة
بسم الله الرحمن الرحيم

عزيزي الزائر /عزيزتي الزائرة :أهلا وسهلا بكم في منتدانا
الرجاء ان لم تكن مسجل أن تدخل وتنضم الى أسرة المنتدى
وان كنت عضوا معانا الدخول للمنتدى
وشكرا
ادارة المنتدى

بعد التسجيل يجب عليك تفعيل اشتراكك من الرسالة التي سترسل لك على ايميلك المسجل به بالمنتدى
منتدى عائلة أبو دقة
بسم الله الرحمن الرحيم

عزيزي الزائر /عزيزتي الزائرة :أهلا وسهلا بكم في منتدانا
الرجاء ان لم تكن مسجل أن تدخل وتنضم الى أسرة المنتدى
وان كنت عضوا معانا الدخول للمنتدى
وشكرا
ادارة المنتدى

بعد التسجيل يجب عليك تفعيل اشتراكك من الرسالة التي سترسل لك على ايميلك المسجل به بالمنتدى
منتدى عائلة أبو دقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلا وسهلا بكم في منتدى عائلة أبو دقة!!!! نحن لا نقول أننا الأفضل لكننا نقول نسعى لأن نكون الأفضل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
مواضيع مماثلة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 101 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 101 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 180 بتاريخ السبت 29 أغسطس 2020, 17:15
المواضيع الأخيرة
» مفاجأة من نوع آخر!
شهر رمضان الفضيل Emptyالجمعة 10 أكتوبر 2014, 09:41 من طرف ايمان اصبيح

» بسبوسة بالقشطة
شهر رمضان الفضيل Emptyالسبت 09 يونيو 2012, 04:37 من طرف mannona26

» مشكلة اتعبتنا اسمها كلام الناس ....
شهر رمضان الفضيل Emptyالسبت 16 يوليو 2011, 22:34 من طرف سيده الاحساس

» منزل رومانسي في وسط البحر ؟؟
شهر رمضان الفضيل Emptyالسبت 16 يوليو 2011, 22:31 من طرف سيده الاحساس

» كلمة احبك ب38 لغة ....
شهر رمضان الفضيل Emptyالسبت 02 يوليو 2011, 18:07 من طرف لمسة حب

» كلمة احبك هل تعني احبك فعلا .... ام انهااا ؟؟؟ !!!!
شهر رمضان الفضيل Emptyالسبت 02 يوليو 2011, 13:52 من طرف ملك الجنوب

» اي القلوب قلبك ؟؟؟؟ جاوب بصراحة .....
شهر رمضان الفضيل Emptyالثلاثاء 28 يونيو 2011, 15:22 من طرف لمسة حب

» سؤال لكل ولد ؟؟؟
شهر رمضان الفضيل Emptyالثلاثاء 28 يونيو 2011, 15:20 من طرف لمسة حب

» سؤال صعب تقدر تجاوب عليه ؟؟؟؟؟؟
شهر رمضان الفضيل Emptyالثلاثاء 28 يونيو 2011, 11:16 من طرف ملك الجنوب

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 108 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ايمان اصبيح فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3288 مساهمة في هذا المنتدى في 925 موضوع

 

 شهر رمضان الفضيل

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لمحة امل
لواء
لمحة امل


عدد المساهمات : 288
نقاط : 484
تاريخ التسجيل : 30/08/2010
العمر : 27

شهر رمضان الفضيل Empty
مُساهمةموضوع: شهر رمضان الفضيل   شهر رمضان الفضيل Emptyالثلاثاء 31 أغسطس 2010, 10:12

flower Smile Surprised I love you
أولاً : تعريف الاعتكاف :

لغة / الاعتكاف : افتعال من عكف على الشيء يعْكُف ويعْكِف عكفاً وعكوفاً وهو يأتي متعدٍ ويكون مصدره العكف ، ولازم ويكون مصدره العكوف .
والمتعدي لغة / بمعنى الحبس والمنع ومنه قوله تعالى : ( وَالْهَدْيَ مَعْكُوفاً أَنْ يَبْلُغَ مَحِلَّهُ)(الفتح: من الآية25) . أي : محبوساً . ويقال عكفته عن حاجته أي : منعته .
واللازم لغة / بمعنى ملازمة الشيء والمواظبة والإقبال والمقام عليه خيراً كان أو شراً ومنه قوله تعالى : ( ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد ) أي مقيمون ، ومنه قوله : ( ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون ) أي ملازمون ، وقال تعالى : ( وانظر إلى إلهك الذي ظلت عليه عاكفاً ) أي مقيماً .
اصطلاحاً / هو لزوم مسجد لعبادة الله تعالى من شخص مخصوص على صفة مخصوصة .

ثانياً : حكمته :

من حكم الاعتكاف صلاح القلب واستقامته على طريق سيره إلى الله تعالى بلم شعثه بالإقبال على الله تعالى وترك فضول المباحات وتحقيق الأنس بالله تعالى والاشتغال به وحده والتفكر في تحصيل مراضيه .

ثالثاً : أدلة مشرعيته :

دل على مشروعيته الكتاب والسنة والإجماع :
1- الكتاب : قوله تعالى : ( وعهدنا إلى إبراهيم وإسماعيل أن طهرا بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود ) وقوله تعالى : ( ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد ) فإضافته إلى المساجد المختصة بالقربات وترك الوطء المباح لأجله دليل على أنه قربة .
2- السنة : قول عائشة رضي الله عنها : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف العشر الأواخر حتى توفاه الله ، ثم اعتكف أزواجه من بعده ) [ رواه البخاري برقم ( 2026 ) ومسلم برقم ( 1172 ) ] . ويأتي غيره من الأحاديث .
3- الإجماع : نقله ابن المنذر وابن حزم والنووي وابن قدامة وشيخ الإسلام والقرطبي وابن هبيرة والزركشي وابن رشد .

رابعاً : حكم الاعتكاف :
وفيه ثلاث مسائل :

المسألة الأولى : حكمه للرجل :

حكمه لغير المرأة سنة وقد حكي إجماعاً لأدلة مشروعيته المتقدمة .
وقد روى بعض المالكية كراهته عن الإمام مالك رحمه الله وقال : ( ما رأيت صحابياً اعتكف ) وذكر أنه لم يبلغه عن أحد أنه اعتكف إلا أبا بكر بن عبد الرحمن قال : ( وذلك والله أعلم لشدة الاعتكاف ) وعلل بعضهم كراهته لأنه من الرهبانية المنهي عنها أو أنه كرهه مخافة ألا يوفي شرطه .
قال ابن حجر : " لعله أراد صفة مخصوصة ، وإلا فقد حكيناه عن غير واحد من الصحابة أنه اعتكف " .

المسألة الثانية : حكمه للمرأة :

اختلف العلماء في حكمه للمرأة على أقوال أرجحها هو قول الجمهور : أنه يسن لها الاعتكاف كالرجل .
واستدلوا لذلك بما يلي :
1- عمومات أدلة مشروعية الاعتكاف والتي لم تفرق بين الرجل والمرأة .
2- قوله تعالى : ( فاتخذت من دونهم حجاباً ) وقوله : ( كلما دخل عليها زكريا المحراب ) وهذا اعتكاف في المسجد واحتجاب فيه وشرع من قبلنا شرع لنا ما لم يرد في شرعنا ما يخالفه .
3- حديث عائشة رضي الله عنها وفيه : ( إذنه صلى الله عليه وسلم لها ولحفصة رضي الله عنهما أن يعتكفا معه ) [ البخاري ( 2041 ) ومسلم ( 1173 ) ] .
4- حديث عائشة رضي الله عنها قالت : ( اعتكف معه امرأة من أزواجه مستحاضة فكانت ترى الحمرة والصفرة فربما وضعت الطست تحتها وهي تصلي ) [ البخاري ( 309 ) ] . وقد جاء مفسراً بأنها أم سلمة رضي الله عنها .
5- حديث عائشة رضي الله عنها قالت : ( كن المعتكفات إذا حضن أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بإخراجهن من المسجد حتى يطهرن ) [ عزاه ابن قدامة في المغني 4/487 لأبي حفص العكبري وعزاه ابن مفاح في الفروع 3/176 لابن بطة وقال : " إسناد جيد " .
وأما أمر النبي صلى الله عليه وسلم بنقض قباب أزواجه لما أردن الاعتكاف معه فإنه فعل ذلك عليه الصلاة والسلام لما خافه عليهن من المنافسة والغيرة ولهذا قال : ( آلبر يُردن ؟ ) .

المسألة الثالثة : حكمه في غير رمضان والعشر الأواخر منه :

اختلف العلماء رحمهم الله تعالى في ذلك على أقوال أرجحها هو قول الجمهور وهو أنه مسنون واستدلوا على ذلك بما يلي :
1- عمومات أدلة الاعتكاف وهي تشمل رمضان وغيره والعشر وغيرها .
2- حديث عائشة رضي الله عنها قالت : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يعتكف صلى الفجر ثم دخل معتكفه ... وترك الاعتكاف في رمضان حتى اعتكف العشر الأواخر من شوال ) [ البخاري ( 2040 ) ] وعند مسلم ( 1173 ) : ( العشر الأول من شوال ) . فدل على أن رمضان والعشر محل لشرعية الاعتكاف .
3- حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن عمر رضي الله عنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم قال : كنت نذرت في الجاهلية أن أعتكف ليلة في المسجد الحرام ؟ قال ( فأوفِ بنذرك ) [ البخاري ( 2032 ) ومسلم ( 1656 ) ] .وهذا يشمل كل ليلة في رمضان وغيره في العشر وغيرها .
4- حديث أبي هريرة رضي الله عنها قال : ( كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف في كل رمضان عشرة أيام فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يوماً ) [ البخاري ( 2044 ) ] . فدل على أن غير العشر محل لشرعية الاعتكاف .


من كتاب ( فقه الاعتكاف ) للشيخ الدكتور خالد بن علي المشيقح حفظه الله

مع تحياتي
study
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيده الاحساس
مـشــــــــــ &$& ـــــــر ف
سيده الاحساس


عدد المساهمات : 481
نقاط : 1758
تاريخ التسجيل : 30/08/2010

شهر رمضان الفضيل Empty
مُساهمةموضوع: رد: شهر رمضان الفضيل   شهر رمضان الفضيل Emptyالثلاثاء 31 أغسطس 2010, 10:54

مرسي كثير على موضوعك الحلو
تحيااااااااتي...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شموخ عاشق
رقـــــيب
شموخ عاشق


عدد المساهمات : 71
نقاط : 112
تاريخ التسجيل : 31/08/2010
العمر : 31

شهر رمضان الفضيل Empty
مُساهمةموضوع: رد: شهر رمضان الفضيل   شهر رمضان الفضيل Emptyالثلاثاء 31 أغسطس 2010, 22:39

فى موازين حسناتك أخــــــــــتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://qudaih.alafdal.net/
 
شهر رمضان الفضيل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شعر عن شهر رمضان الكريم
» لا يجوز قول رمضان كريم
» ما رأيك في المسلم الذي لا يصوم رمضان ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عائلة أبو دقة :: منتدى عايش عالتوكيل :: منتدى المواضيع المميزة-
انتقل الى: